علم البيان: و نقصد به الصور البيانية
![](http://img2.blogblog.com/img/icon18_edit_allbkg.gif)
علم البيان: و
نقصد به الصور البيانية
.
و التي تنقسم
الى اربعة اقسام { التشبيه، الكناية ، و الاستعارة ينوعييها}
1- التشبيه:
يكفي ان نجد المشبه و المشبه به لقول انه تشبيه، و اثره في لمعنى هو لتوضيح
و اركانه:
المشبه ، المشبه به ، الاداة ، وجه الشبه
- اذا
حذفت الاداة و وجه الشبه يسمى تشبيها بليغا
مثال: الجوع
كالكلب يعض
هنا : لدينا
المشبه الجوع ، للمشبه به الكلب ،الاداة الكاف، وجه الشبه العض
2-الكناية:
لا يمكن تحويل فهم العبارة الى تشبيه، بل نفهم منها ان صاحب العبارة يريد معنى اخر
مثال: رجل طويل
اللسان
المعنى المراد
هو : رجل ثرثار
اثره في المعنى
هو ابهام السامعين ، و النيل من الخصم
3-الاستعارة:
يمكن حويلها الى تشبيه ، و كلا النوعيين يحذف احد طرفا التشبيه (مشبه او مشبه به)
المكنية: و هي
تشبيه حذف المشبه به و استعيرت خاصية من خصائصه
مثال: عضني
الجوع
هنا نستطيع تحويل
العبارة الى تشبيه______ الجوع يعض كالكلب
حذف المشبه به
، و ذكرت خاصية من خصائصه و هي العض
التصريحية: و
هي تشبيه حذف منه المشبه و صرح بلفظ المشبه به
مثال: رايت اسد
يحارب في المعركة
حذف المشبه و
هو الجندي ، و صرح بالمشبه به و هو الاسد
انيا : علم
البديع
و نقصد به
المحسنات البديعية و هو اربعة انواع { الجناس، الطباق، المقابلة و السجع}
1- الجناس
: كلمتان متشابهتان شكلا ( نوع الحروف و
عددها و شكلها
و ترتيبها و مختلفتان معنًى و هو نوعان جناس تام و جناس ناقص
~ التام
: الجناس التام : وحقيقته أن يتفق اللفظان في كل من : * عدد الحروف . * نوع الحروف
. * ترتيب الحروف . * هيئتها ( تشكيلها ) . باختلاف المعنى
~ الناقص:
وحقيقته أن يختلف اللفظان في واحد من أربعة أمور {* عدد الحروف . * نوع الحروف . *
ترتيب الحروف . * هيئتها ( تشكيلها )} باختلاف المعنى
مثال:
التام: صليت المغرب
في بلاد المغرب { جناس بين بلاد المغرب وصلاة المغرب}
الناقص: "
ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالاً وعدده " { جناس بين الهمزة و اللمزة}
2- الطباق:
كلمتان متضادتان و هو نوعان طباق الإيجاب(1) و طباق السلب(2)
مثال: الخير و
الشر يُراجعون و لا يُراجعون.
الخير و الشر :
طباق الايجاب
يراجعون و لا
يتراجعون: طباق السلب
3- المقابلة:
تركيبان متضادان تركيبين( فالطباق تركيب متضاد و المقابلة تركيبان متضادان)
مثال1: يأمر
بالخير و ينهى عن الشر
مثال 2: العلم
نور و الجهل ظلام
4- السجع
:الوقوف عند الفاصلة بحرف واحد يصدر عند قراءته نغم موسيقي رائع.
مثال: أيها
الناس من عاش مات ،و من مات فات ، و كل ما هو آت قد أتى.
الجمل التي لها
محل من الإعراب :
1 ) - الجملة
الواقعة خبرا ومحلها الرفع إذا كانت
:
أ- خبرا لمبتدأ
كقول المتنبي:
الخيلُ والليلُ
والبيْداءُ تعرفنِي ** والسَّيف والرمْحُ والقرْطاسُوالقلمُ
فجملة
"تعرفني" الفعلية خبر المرفوعات قبلها.
ب – خبرالإنَّ
وأخواتها كقول الخنساء :
إن الزمانَ –
وما يَفنى له عجبٌ - ** أبقىلنا ذنباً واسْئصِل الرَّاسُ
2- الجملة
الواقعة خبرا ومحلها النصب إذا كانتخبرا لكان وأخواتها كقول الحلي :
كانَ الزمانُ
بلقيَاكم يُمَنينا **** وحادثُ الدهر بالتفريق يثنينا
فجملة
"يمنينا" في محل نصب خبر كان
.
3 – الجملة
الواقعة مفعولا به كقول ابن الرومي
:
نبِّئتُ
جحظةَيستعير جحوظه*** من فيل شطرنج ومن سرطان
فجملة
"يستعير جحوظه" في محل نصبمفعول به ثان لفعل "نبئت" .
4- الجملة
الواقعة حالا ومحلها النصب وقد تكونفعلية كقول ابن الرومي :
أتاكَ الربيعُ
الطلقُ يَختالُ ضاحكاً ** مِنالحسْنِ حتى كادَ أن يتكلمَا
فجملة
"يختال ضاحكا" في محل نصب حال من "الربيع"٬ وقد تكون اسمية
وأغلب ذلك بعد واو الحال كقول أبي نواس
:
نبَّهتهوالليل
ملتبسٌ به **** وأزحتُ عنه نعاسَه فانزاحا
فجملة
"ملتمس" في محل رفعخبر الليل ٬وجملة المبتدإ والخبر في محل نصب حال .
5 – الجملة
الواقعةمضافا إليه كقول الحطيئة
:
لما بدَا ليَ
منكم غيبُ أنفسكم** ولم يكنلجراحِي منكمُ آسِ
فجملة
"بدا … "في محل جر بإضافة "لما" إليها .
6- الجملة
الواقعة صفة٬ وهذه تتبع الموصوف في جميع حالاته٬ وتقع بعدالنكرات كقول أبي فراس :
وقد صار هذا
الناسُ إلا أقلَّهم**** ذئابا علىأجسادهن ثيابُ
فجملة
"على أجسادهن ثياب" الاسمية في محل نصب صفة ل "ذئابا".
7 – الجملة
الواقعة جوابا لشرط جازم مقترن بالفاء أو إذا الفجائية كقولالنابغة الذبياني :
فإن يكُ عامرٌ
قد قال جهْلا *** فإنَّ مطيَّة الجهلالشبابُ
8 - الجملة
التابعة لجملة لها محل من الإعراب كقول المتنبي :
بضربٍ أتى
الهاماتِ – والنصر غائبٌ-** وصار إلى اللبات والنصرُ قادمُ
فجملة
"وصار إلى اللبات" في محل جر لأنها معطوفة على جملة "أتى
الهامات" التي هي صفة لضربٍ
.
الجمل التي لا
محل لها من الإعراب :
1 - الابتدائية
وهي الواقعة في أول الكلام كقول الأخطل:
خفَّالقطينُ
فراحُوْا منكَ أو بكروْا ** وأزعجتهم نوىً في صرْفها غيَرُ
فجملة "خف
القطين" لا محل لها من الإعراب
.
2 - جملة
صلة الموصول كقول الأخطل :
همُ الذين
يبارون الرياحَ إذا *** قلَّ الطعامُ على العافينَ أو قتروْا
فجملة
"يبارون" لا محل لها لأنها صلة الموصول
.
3 – الجملةالمفسِّرة
٬وهي الواقعة بعد أحد حرفي التفسير " أي" و"أن" نحو: هذا عسجد
أيذهب٬ونحو قول الشاعر :
وترمينني
بالطرْفِ أي أنتَ مذنبٌ **** وتقلينني لكنْإيَّاك لا أقلِي
أو في الاسم
الواقع بعد "إذا" الظرفية الشرطية فاعلالفعل محذوف يفسره المذكور بعده
كقول طرفة :
إذا القومُ
قالوْا مَن فتى؟خلتُ أنني **** عُنِيت فلم أكسل ولم أتبلَّدِ
4 – الجملة
الاعتراضية كقولالشاعر :
لسنا – وإنْ
أحسابُنا كرمتْ - ***** يوما على الأحساب نتكلُ
5 – الجملة
الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية٬ أو الوقعة فيجواب شرط
غير جازم . أما مثال الأول فقول زهير بن أبي سلمى :
ومَن
يغتربْيحسبْ عدوًّا صديقهُ **** ومَن لا يكرمْ نفسَه لا يكرَّمِ
وأما مثال
الثانيفقول السموءل :
إذا المرءُ لم
يَدْنسْ من اللؤم عرضُه **** فكلُّ رداءٍيرتدِيه جميلُ
والشروط غير
الجازمة هي: إذا ٬لو٬ لولا٬ كلما
.
6 – الواقعة
جوابا للقسم كقول عمر :
فو الله ِلا
أدري أتعْجيلُ حاجةٍ *** سرتْبكَ أم قدْ نام مَن كنتَ تحذرُ
فجملة لا أدري
لا محل لها لوقوعها في جوابالقسم
.
7 - المعطوفة
على جملة ليس لها محل من الإعراب كقول أبي تمام :
صلىَّ لها حيا
وكان وقودَها ***** ميتا ويدخلها مع الكفارِ
الابتدائيةفجملة "كان" واسمها وخبرها لا محل لها لأنها معطوفة على جملة"صلَّى
عنوان التدوينة:
علم البيان: و نقصد به الصور البيانية
تقييم : 10 من 10 مرتكز على 24 تقييم.
الكاتب : أحمد العيدي المطور .نت
تقييم : 10 من 10 مرتكز على 24 تقييم.
الكاتب : أحمد العيدي المطور .نت
عدد المشاهدات :
* بإمكانك إدراج الأكواد الغير قابلة لنشر بتحويله عبر محول الأكواد
تحويل الأكوادإغلاق التعبيراتإخفاء